منتديات صناع الحياه
اهلا وسهلا بكم فى منتديات صناع الحياه عليك التسجيل فى المنتدى لا ستخرج الموضيع المميزه فى المنتدى فعليك التسجيل معنا مع تحيات المهندس محمد فتح الله احمد سعد

منتديات صناع الحياه

الاخوه الكرام المنتدى منتداكم انشئ لخدمتكم فاسهمو معنا للنهوض به
 
الرئيسيةمحمد فتح اللهس .و .جمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» كراسى الاعتراف مين حيتسال بعد المهندس علاء
الخميس ديسمبر 17, 2009 9:59 am من طرف اشرف سعد

» الحب فى رمضان
الأربعاء أغسطس 19, 2009 10:55 pm من طرف حياة

» الرجاء الدعاء لمتوفى محمد احمد خصر
الخميس أغسطس 06, 2009 2:53 am من طرف منار

» ها انا عائدا
الإثنين يوليو 13, 2009 6:38 pm من طرف gom3a4ever

» -|•=»تمنيت كسر أغترآبي فحقآئب قلمي مغلقه منذ زمن بعيد ..!! «=•|-
الإثنين يوليو 13, 2009 6:35 pm من طرف gom3a4ever

» هل من الممكن ان الحب الجديد ينسيك الحب القديم؟!!!!
الإثنين يوليو 13, 2009 6:28 pm من طرف gom3a4ever

» ايهما اسهل وايهما اصعب بالنسبه لك؟
الإثنين يوليو 13, 2009 6:14 pm من طرف gom3a4ever

» مدينة الاغبياء
الإثنين يوليو 13, 2009 6:09 pm من طرف gom3a4ever

» لغز إينشتاين الصعب ... للاذكياء فقط
الإثنين يوليو 13, 2009 4:27 pm من طرف gom3a4ever

» أسماء الله الحسنى الثابتة بالأدلة في الكتاب والسنة
الجمعة يوليو 10, 2009 8:04 pm من طرف gom3a4ever

» كلمات اعجبتنى واثرت فى !!!!!!!!
الخميس يوليو 09, 2009 8:40 pm من طرف gom3a4ever

» ما اصعب ان تحب شخص بجنون ... وانت تعلم انك له لن تكون.......
الخميس يوليو 09, 2009 3:59 pm من طرف gom3a4ever

» دنيي غريبة
الأربعاء يوليو 08, 2009 5:02 pm من طرف gom3a4ever

» احلى باقة ورد لاحلى اميرة
الأربعاء يوليو 08, 2009 2:35 pm من طرف المهندس محمد

» احمد سعد محامى المنتدى
الإثنين يوليو 06, 2009 11:07 am من طرف وتبقا المشاعر

» نبض الحبر في قلمي ..
الأربعاء يوليو 01, 2009 8:50 pm من طرف مصطفى سعد

» اجمل كلمات حب شفتها قبل كدة !! و تحدى !!
السبت يونيو 27, 2009 4:41 pm من طرف ساره

» اسئله واجابات عن العاده السريه لدي الشباب والبنات
السبت يونيو 27, 2009 4:33 pm من طرف ساره

» من هو فريق الاخلام الذي تريد ان تلعب به في البلي سيشن
الخميس يونيو 18, 2009 5:29 pm من طرف sabry

» :::مسابقة في غاية الجنون:::
الأربعاء يونيو 17, 2009 8:20 pm من طرف مصطفى سعد

» من مواعظ ابن الجوزى 11.12.13.14.15
الثلاثاء يونيو 16, 2009 12:34 pm من طرف gom3a4ever

» يا صاحبى ..انى حزين
الثلاثاء يونيو 16, 2009 12:33 pm من طرف gom3a4ever

» فلسفة أعجبتني
الثلاثاء يونيو 16, 2009 12:10 pm من طرف gom3a4ever

» من الوجدان الى اغــلـى انــســـان
الثلاثاء يونيو 16, 2009 11:17 am من طرف بحب بلدى

» معنى فيجول بيسك
الثلاثاء يونيو 16, 2009 11:05 am من طرف بحب بلدى

» الشاعر القاسى
الثلاثاء يونيو 16, 2009 10:07 am من طرف بحب بلدى

» صحصح انتا و هوا ما تناام
الإثنين يونيو 15, 2009 12:22 pm من طرف علاء سعد

» : مراحل كتابة البرنامج
السبت يونيو 13, 2009 8:56 am من طرف المهندس محمد

» كابينه الطائره من الداخل
الجمعة يونيو 12, 2009 1:04 pm من طرف المهندس محمد

» ماذا تعرف عن برنامج الاكسل (ضروري)
الجمعة يونيو 12, 2009 12:22 pm من طرف المهندس محمد

اهم الموضيع

 

ملتقى ال سعد

 

مفاتيح احملها معك كل


فلسفة أعجبتني

 

الشاعر القاسى 

 

اجمل كلمات حب شفتها قبل كدة !! و تحدى !! 

 

ابسط معانى الحب 

 

معاني جميـــلة جدا !!! 

 

ما اجمل الكذب و الخيانه .. 

 

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس محمد - 793
 
مصطفى سعد - 683
 
منار - 634
 
طاهر - 461
 
علاء سعد - 342
 
يوسف - 250
 
نسرين - 243
 
gom3a4ever - 159
 
amror - 155
 
الحريف - 100
 
تصويت
كراسى الاعتراف مين حيتسال بعد المهندس علاء
 طاهر
 منار
 مصطفى
 نسرين
 الثعلب
استعرض النتائج
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 113 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Elmatarawy kamel Fayed فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4942 مساهمة في هذا المنتدى في 1079 موضوع
الساعه الان فى مصر ام الدنيا
عدد زوار

.: عدد زوار المنتدى :.

منتديات صناع الحياه

شاطر | 
 

 استخدام الكمبيوتر في التربية الخاصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
albraa abn malek
صانع جديد
صانع جديد
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 6
العمر : 33
اعلام الدول :
رايك فى المنتدى منتديات صناع الحياه : جميل
المهنه :
الهواية :
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/02/2009

مُساهمةموضوع: استخدام الكمبيوتر في التربية الخاصة   الإثنين فبراير 09, 2009 11:44 pm

مقدمة
قد يتبادر إلى ذهن البعض عند التفكير باستخدام الحاسوب في صفوف التربية الخاصة والأوضاع التربوية التي يتم تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة فيها أن الهدف هو الترويح والتسلية .
ومع أن ذلك يشكل أحد الأهداف المتوقعة من استخدام الحاسوب ، إلا أن تطبيقاته في تخطيط التدريس ، وتنظيمه ، وتنفيذه أصبحت واسعة جداً في الوقت الحالي مما يقتضي من المعلمين والمديرين معرفة إمكانياته واستثمارها إلى أقصى درجة . فالكمبيوتر أداة تعلم مؤثرة وقوية .
فوائد استخدام الكمبيوتر في التربية الخاصة
تتمثل أحد أهم مزايا استخدام الحاسوب في مجال التربية الخاصة في الطبيعة الفردية للتعليم عبر الحاسوب .
وكما هو معروف ، فالتعليم الفردي يشكّل أهم أساس تقوم عليه التربية الخاصة .
ولأن معلم التربية الخاصة يتوقع منه أن يلعب أدوار مهنية متعددة فهو كثيراً ما لا يجد الوقت الكافي لتفريد التعليم ، ولذلك فإن الأدوات التي توفر له إمكانية الدعم لتنفيذ التدريس الفردي تشكّل مصدر دعم كبير ، والحاسوب هو أحد أكثر تلك الأدوات فاعلية في تحقيق ذلك .
ومن الفوائد الأخرى المحتنلة لاستخدام الحاسوب في التربية الخاصة أن لديه القابلية للتفاعل مع الطالب .
فالحاسوب يقدم مثيراً ( سؤالاً أو فقرة أو معلومة ) ، ويقبل الاستجابة ( الرد أو الإجابة ) ، ويقيّيم تلك الاستجابة ، ويقدّ التعزيز المناسب ، ومن ثم ينتقل إلى المهارة التالية المناسبة بشكل منظم ومتسلسل .
هذا التفاعل لا ينطوي على تهديد للطالب ( لايعاقبه أو يتنبنى اتجاهات سلبية نحوه ) ، ولذلك فهو يشكّل وسيلة مفيدة ومشجعة للطالبة المعوقين الذين يصعب عليهم التواصل مع الغير أو الذين يثقل كاهلهم تاريخ طويل من الفشل والإخفاق .
كذلك فإن البرمجيات المصممة جيداً تقدم تعليماً يراعي مباديء التعليم الفعّال ، فالحاسوب يستثير الدافعية ، ويستخدم وسائل سمعية وبصرية متعددة ، ويقيّم استجابات الطالب بدقة نسبياً .
وذلك يسمح بتقديم التغذية الراجعة الملائمة ، ويشجع على الانتباه ، والتذكر ، ونقل أثر التعلم ، وإتاحة فرص الممارسة الكافية واللازمة لإتقان المهارات .
ويرى كيرك ، وجالاجر ، وأناستازيو ( Kirk , Gallagher , & Anastsiow , 1993 ) إن استخدام الحاسوب في التربية الخاصة حظي باهتمام متزايد لأنه يقدم الفوائد التالية للأطفال المعوقين :
يتوفر عدد كافي
Œ من برامج الحاسوب لتعليم المهارات الأساسية في القراءة والحساب ، وهذه مهارات تفتقر إليها نسبة كبيرة من الأطفال المعوقين .
إن كثيراُ من برامج وأنشطة الحاسوب

تنفذ على شكل ألعاب ، وذلك نموذج فعّال لتعليم المهارات الحركية البصرية ومهارات أكاديمية .
إن الحاسوب يجعل حفظ السجلات أكثر سهولة ، فهو يسمح للمدارس بجمع
Ž
المعلومات وتنظيمها وتحديثها .
إن تعليم الحاسوب يطّور لدى الأطفال المعوقين

إحساساً بالاستقلالية والسيطرة ، وذلك يختلف عن الخبرات اليومية لمعظم الأطفال المعوقين الذين يغلب عليهم الشعور بالعجز .
إن الحاسوب يوفّر فرصاً كافية

للتشعب في تقديم المعلومات ، فهو يقدم للطفل الذي يتعلم ببطء مزيداً من الفقرات والممارسة الإضافية إلى أن يتقن المهارات المطلوبة .
ويرى جولد نبرغ ( Goldenberg , 1979 ) :
إن الكمبيوتر يستطيع إغناء خبرات الأطفال المعوقين ، فقد كتب يقول : { يستطيع الأطفال استخدام الكمبيوتر لرسم الصور ، وحل الألغاز ، وكتابة القصص ، ولعب الألعاب . ويلاحظ دائماً أن هؤلاء الأطفال يتعاملون مع الكمبيوتر بحماسة شديدة ، ومعظم الأطفال العاديين يتقنون استخدام الكمبيوتر وبسرعة ويظهرون قدرة تفوق تلك التي يظهرونها أو حتى المتوقعة منهم في عملهم المدرسي النظامي .
وبالنسبة للطفل ذي الحاجات الخاصة ، فإن تفاعله مع العالم أكثر محدودية من تفاعل الطفل الطبيعي ، فهو محدود أولاً ( بشكل طبيعي ) بسبب الإعاقة ، ومحدود ثانياً ( بشكل اصطناعي ) بسبب إساءة فهمنا للإعاقة .
ولذلك يصبح إتقان هذا الطفل لتكنولوجيا فعالة حدثاً مثيراً جداً في حياته } .
تطبيقات الكمبيوتر في التربية الخاصة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
albraa abn malek
صانع جديد
صانع جديد
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 6
العمر : 33
اعلام الدول :
رايك فى المنتدى منتديات صناع الحياه : جميل
المهنه :
الهواية :
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: استخدام الكمبيوتر في التربية الخاصة   الإثنين فبراير 09, 2009 11:46 pm

إن تطبيقات الكمبيوتر في مجال التربية الخاصة متنوعة وتعكس تنوع الحاجات التعليمية الخاصة المتباينة للطلبة المعوقين والموهوبين الذين يعنى هذا المجال بتعليمهم وتدريبهم .
ومن التطبيقات المهمة للحاسوب في مجال التربية الخاصة :
معالجة المعلومات والتعلم التفاعلي :
Œ
في بداية الأمر ، تخوف كثيرون في مجال التربية الخاصة من ان الاعتماد المتزايد على الكمبيوتر سيقود إلى المزيد من العزل للأشخاص المعوقين .
ولكن الكمبيوتر أصبح أكثر الأدوات التكنولوجية استخداماً في برامج التربية الخاصة ، وقد فسر معظم النجاح الذي حققه استناداً إلى حقيقة أنه نسخة إلكترونية من الآلة التعليمية اليدوية التي طورها عالم النفس ( ب . ف . سكنر ) ، فبرامج الكمبيوتر ذات التصميم الجيد تزود الطلبة بالانتباه الفردي ، والتغذية الراجعة المتواصلة ، وهي تعتمد على مباديء التعزيز الإيجابي .
والأكثر أهمية من ذلك أن الكمبيوتر هو الوسط التعليمي التفاعلي الوحيد ويسمح للمستخدم المعوق بالسيطرة الكاملة على عملية التعلم الفردية ويسهم في تطوير إحساس بالإنجاز الشخصي .
التخطيط للتدريس :

لقد تبين أيضاً أن الكمبيوتر أداة فعالة لتنظيم المعلومات المتعلقة بالبرامج التربوية الفردية للطلبة ، فالمعلومات حول أنماط القوة والضعف التعليمية الفردية يمكن الاحتفاظ بها وتحديثها بسهولة من خلال الكمبيوتر .
وعند تحليل ارتباط هذه المعلومات بالبيانات المتوفرة على مستوى أداء الطالب ، تتحسن قدرة المعلم على اتخاذ القرار وبالتالي يتحسن البرنامج التدريسي .
وتحليل المهارات التعليمية محكي المرجع بمساعدة الكمبيوتر يسمح للمعلم بالتركيز على التعلم المتقن بدلاً من استخدام نموذج التقييم التقليدي الذي يركز على الإخفاق . ومن شأن تحليل الارتباط بين قاعدة المعلومات التي يوفرها الكمبيوتر حول المهارات محكية المرجع وبين تسلسل المواد التعليمية المستخدمة في غرفة الصف أن يوفر للمعلم مزيداً من الإمكانيات لتحسين وتفعيل خططه التدريسية ، ويسمح بتصحيح الاختبارات بمساعدة الكمبيوتر بالتحليل محكي المرجع لدرجات الطالب المتحققة على كل من اختبارات القدرة والتحصيل .
التواصل :
Ž
تتمثل إحدى أهم استخدامات الكمبيوتر في توظيفه كنظام تواصل إلكتروني ، فالطلبة يستطيعون استقبال المعلومات عبر الكمبيوتر باستخدام النموذج الحسي الأقوى لديهم ويستطيعون التحكم بسرعة تقديم المعلومات ، وبذلك فهم يركزون انتباههم على محتوى المعلومات وليس على عملية الاستقبال ذاتها .
والتواصل التعبيري يتحسن تبعاً لنفس الأسلوب الذي يتحسن فيه التواصل الاستقبالي .
 الأدوات الاصطناعية المساندة :
ترك استخدام الكمبيوتر للتواصل الاصطناعي أثراً كبيراً في حياة الأشخاص المعوقين ، فوحدات التواصل من قبيل ( Super Phone ) مكّن الأشخاص الصّم من إجراء مكالمات هاتفية مع الأشخاص السامعين باستخدام هواتفهم المنزلية .
ومكنت لوحات وطابعات بريل الأشخاص المكفوفين من دخول عالم الكمبيوتر وشبكات المعلومات التكنولوجية . وساعدت الأجهزة الإلكترونية الأشخاص المعوقين على قراءة وطباعة المواد المتوفرة لعامة الناس . وجعلت نظم الكمبوتر المستحثّة بالصوت والموصولة بعلب تشغيل خاصة الأشخاص المعوقين جسمياً قادرين على التحكم بالأجهزة الكهربائية في بيتوهم .
وسمحت الأدوات التكنولوجية المكيفة الأخرى ( مثل : لوحات التواصل الإلكترونية ، وأدوات المسح الخاصة ، والمفاتيح التي تعمل بالضغط أو اللمس أو الصوت ) للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة جداً باستخدام تكنولوجيا الكمبيوتر .
فالشخص المعوق جسمياً الذي لا يتكلم يستطيع الآن استخدام نظم الكمبيوتر المعدلة هذه للتحدث مع الآخرين في المدرسة وفي البيت . إضافة إلى ذلك ، فإن نظم الاتصالات المربوطة بالكمبيوتر تمكّن الأشخاص المعوقين من التواصل ، والعمل ، والترويح عبر أجهزة الكمبيوتر المنزلية .
الترويح والتسلية :

تقدم تطبيقات التكنولوجيا في المجال الترويحي فرصاً واعدة للأشخاص المعوقين . وتمثل ألعاب الكمبيوتر الوسط الترويحي الوحيد الذي يشمل تفاعلاً حقيقياً . فالمستخدم يشارك شخصياً في النشاط ولا يكتفى بدور الملاحظ السلبي كما هو الحال في الوسائط الأخرى مثل الراديو ، والتلفزيون ، الأفلام . وتسمح ألعاب وبرامج الكمبيوتر المتوفرة حالياً للأشخاص المعوقين جسمياً ، على سبيل المثال ، بالمشاركة في أنشطة رياضية متنوعة ، وتقديم بعض البرامج للمستخدمين ألعاباً تستثير التفكير ، وتوفر برامج أخرى فرصاً لتنفيذ أنشطة متنوعة مثل البحث ، والقراءة ، والدراسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
albraa abn malek
صانع جديد
صانع جديد
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 6
العمر : 33
اعلام الدول :
رايك فى المنتدى منتديات صناع الحياه : جميل
المهنه :
الهواية :
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: استخدام الكمبيوتر في التربية الخاصة   الإثنين فبراير 09, 2009 11:48 pm

الشخصية .
‘ البرنامج التربوي الفردي :
يمكن وصف البرنامج التربوي الفردي ( Individualized Eucation Program ) باعتباره نظاماً يحدّد موقع الطالب حالياً ، وإلى أين سيصل ، وكيف سيصل إلى هناك ، وكم من الوقت سيستغرق للوصول ، وكيف سنعرف أنه قد وصل فعلاً إلى الموقع المنشود .
وعلى ضوء ذلك ، تم أتمتة عدد من البرامج لمساعدة المعلمين من خلال قيام الكمبوتر بتأدية بعض المهمات التي يتضمنها تخطيط البرنامج التربوي الفردي وتنفيذه .
فعلى سبيل المثال ، تقوم بعض البرامج المحوسبة بتخزين أهداف طويلة المدى وأهداف قصيرة المدى في المجالات المختلفة . ويستطيع المعلمون وأعضاء الفريق الآخرون عرض هذه المعلومات على الشاشة ومن ثم اختيار الأهداف الملائمة منها . ويمكن تعزيز هذه الأهداف بأدوات قياس وإجراءات تدريسية مناسبة . ويتوفر حالياً برامج محوسبة تقوم بإعداد البرامج التربوية الفردية بالكامل حيث يقوم المعلمون بإجراء التعديلات التي يرونها مناسبة على ضوء المصادر التعليمية المتوفرة لهم .
القياس والتقييم في التربية الخاصة :

لا تقتصر مسؤوليات معلمي التربية الخاصة على التدريس فقط ، فهم مطالبون أيضاً بالعمل مع معلمي المدارس العادية ومع اختصاصي علم النفس المدرسي للقيام بملاحظات قبل إحالة الطالبة المشتبه بضعفهم إلى التربية الخاصة . كذلك فهم مطالبون باتخاذ قرارات بشأن الأهلية لخدمات التربية الخاصة وبتوثيق مستوى التقدم الذي يحرزه كل طالب . وقد أصبح ينظر إلى التكنولوجيا باعتبارها وسيلة لتنفيذ تقييم أفضل وفي وقت أقل . وفي العقدين الماضيين ، بينت البحوث المتصلة بالتقييم المستند إلى الكمبيوتر كيف أن هذه الأدوات التكنولوجية يمكن أن تحاكي التقييم الذي يقوم به الناس ، وكيف أن هذه الأدوات التكنولوجية يمكن أن تكون أكثر جدوى وفاعلية من العمل اليدوي المرهق والمستغرق للوقت .
تدريب
“ كوادر التربية الخاصة :
ان تقديم الخدمات التربوية الخاصة والخدمات المساندة الفعالة والمناسبة للطلبة ذوي الحاجات الخاصة يتطلب كوادر مدربة جيداً تعي أحدث التطورات في الميدان . ولذلك فإن تدريب الكوادر قبل الخدمة وفي أثنائها يعتبر من المهمات الرئيسة الموكلة للقائمين على إدارة التربية الخاصة . ولكن تنفيذ هذه المهمة بشكل فعال يتطلب التزود بمعلومات عن الممارسات الميدانية الحديثة ومصادر التدريب المتوفرة في المجتمع المحلي .
وفي هذا المجال أيضاً ، تستطيع تكنولوجيات المعلومات تيسير عملية الوصول إلى المعلومات اللازمة . علاوة على ذلك ، تتوفر حالياً برامج محوسبة تقدم التدريب للكوادر بشكل مباشر .
إدارة التربية الخاصة
” :
تعتمد الإدارة الفاعلة لبرامج التربية الخاصة بالضرورة على توفر معلومات دقيقة وحديثة عن هذه البرامج . فمثل هذه المعلومات تلزم لتنظيم الخدمات ومتابعة تقييم مدى فعاليتها والتخطيط للمستقبل ، وغير ذلك من الأهداف . ومعروف أن جمع المعلومات ، والمحافظة عليها ، وتحديثها ، وتحليلها يتطلب جهود كبيرة تثقل كاهل الكوادر .
ولمواجهة مثل هذا التحدي ، فقد تم تطوير عدد من نظم المعلومات المحوسبة الخاصة بمتابعة المعلومات وتحليلها . ويمكن تشغيل هذه النظم بأجهزة الكمبيوتر التقليدية وغير المكلفة .
تطبيقات الحاسوب في التأهيل :

لا تقتصر استخدامات الحاسوب على التدريس الأكاديمي . فمع الاهتمام المتزايد بتيسير انتقال الطلبة ذوي الحاجات الخاصة من المدرسة إلى عالم العمل ، تزداد الحاجة إلى توظيف الحاسوب في برامج التأهيل المهني ولأن بعض المهن تعتمد على إدارة المعلومات أكثر مما تعتمد على إدارة الأشياء ، فإن الكمبيوتر ، من حيث المبدأ ، يسهم في إتاحة فرص عمل أفضل لذوي الاعاقات الجسمية الشديدة .
ومن الأمثلة على هذه المهن :
التحرير ، وبرمجة الكمبيوتر ، قراءة وكتابة نتائج تحليل العينات في المختبر .
واستناداً إلى ذلك ، فثمة حاجة إلى إجراء دراسات استطلاعية وتجريبية مبتكرة لإعادة تصميم بعض بيئات العمل .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصطفى سعد
شخصيه هامه جدا
شخصيه هامه جدا
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 683
العمر : 32
اعلام الدول :
احترام قوانين المنتديات صناع الحياه : من غير كلام
كيف تعرفت علينا : من مدير المنتدى محمد فتح الله
ما دينتك : مسلم
رايك فى المنتدى منتديات صناع الحياه : جميل
المهنه :
الهواية :
الوسام :
نقاط : 280
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

بطاقة الشخصية
المهندس محمد: 100%

مُساهمةموضوع: رد: استخدام الكمبيوتر في التربية الخاصة   الثلاثاء فبراير 10, 2009 8:21 am


العلم لا حدود له
الإبداع لا حدود له
[size=21]
وأنا لا حدود لي




أشكرك على الموضوع العلمي الشيق دة وأتمنى المزيد إنشاء الله

يا رب نفعنا بما علمتنا
وعلمنا ما جهلنا اللهم أمين يا رب العلمين
تقبل مروريييييي مرسييي اليك كتييييييييييير
Surprised
[/size]

_________________
الغامض ( غريب الطبايع )

بحب كل اعضاء المنتدى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طاهر
عضو مجلس الاداره
عضو مجلس الاداره
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 461
العمر : 32
اعلام الدول :
المهنه :
الهواية :
الوسام :
نقاط : 101
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/11/2008

بطاقة الشخصية
المهندس محمد: 100%

مُساهمةموضوع: رد: استخدام الكمبيوتر في التربية الخاصة   الثلاثاء فبراير 10, 2009 6:26 pm

مرسى جدا ياalbraa abn malek بشكرك على موضوعك ومعلوماتك الهايله مرسى احب ان تعرفنا بنفسك وتمنحنا معلومات اكتر واكتر وتكون من اسرتنا الجميله ومرسى جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نسرين
مشرف قسام الاسلامية


انثى
عدد الرسائل : 243
العمر : 23
نقاط : 138
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: استخدام الكمبيوتر في التربية الخاصة   الثلاثاء فبراير 10, 2009 10:16 pm

لكن كيف حنقرا كل هاد والله صعب لكن على كل حال مرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طاهر
عضو مجلس الاداره
عضو مجلس الاداره
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 461
العمر : 32
اعلام الدول :
المهنه :
الهواية :
الوسام :
نقاط : 101
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/11/2008

بطاقة الشخصية
المهندس محمد: 100%

مُساهمةموضوع: رد: استخدام الكمبيوتر في التربية الخاصة   الأربعاء فبراير 11, 2009 10:20 am

اقراءى كل المواضيع نسرين واتركيه يكتب بحريه من فضلك مرسى الك نسرين على اهتمامك ومرسى للعضو الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصطفى سعد
شخصيه هامه جدا
شخصيه هامه جدا
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 683
العمر : 32
اعلام الدول :
احترام قوانين المنتديات صناع الحياه : من غير كلام
كيف تعرفت علينا : من مدير المنتدى محمد فتح الله
ما دينتك : مسلم
رايك فى المنتدى منتديات صناع الحياه : جميل
المهنه :
الهواية :
الوسام :
نقاط : 280
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

بطاقة الشخصية
المهندس محمد: 100%

مُساهمةموضوع: رد: استخدام الكمبيوتر في التربية الخاصة   الأربعاء فبراير 11, 2009 4:16 pm

نسريت لو صعب عليكى قراءه كل هاد الموضوع ممكن تقراءي بعض المعلومات منة ومرسي إليكي

_________________
الغامض ( غريب الطبايع )

بحب كل اعضاء المنتدى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
استخدام الكمبيوتر في التربية الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صناع الحياه :: شاطى الايمان :: اداب و اخلاق-
انتقل الى: